Uncategorized

حكم تنظيم النسل .. الإفتاء توضح


أفتي الدكتور شوقي علام رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء، ومفتي الديار المصرية بأن تنظيم النسل خوفًا من المشقة ليس منهيًا عنه شرعًا، وقال مفتي الجمهورية: “في دار الإفتاء المصرية ومنذ سنين طويلة نحذر من المفاهيم المغلوطة المتعلقة بـ الزيادة السكانية والتي تدعو للتكاثر بلا مبرر”.

مشيرًا في حديثه إلى أن الزيادة السكانية تعد من التحديات الكبرى التي تواجه كثيرًا من المجتمعات، وذلك لكونها تمس الأمن الفكري والأمن القومي، وتتطلب علاجًا حاسمًا لتفادي تلك الأزمات الاقتصادية المترتبة عليها.

المفتي: هناك اتساقًا بين جميع النصوص الشرعية التي تدعو لرخاء الإنسان

وأضاف علام خلال تصريحات صحفية: “هناك اتساقًا بين جميع النصوص الشرعية التي تدعو لرخاء الإنسان وتحقيق استقراره، ولا تتعارض مع التوازن بين عدد السكان وتحقيق التنمية، حتى لا تؤدي كثرة السكان إلى الفقر، حيث إن تنظيم النسل بسبب الخوف من حصول المشقة والحرج بكثرة الأولاد والتكاليف ليس منهيًّا عنه شرعًا؛ لأنه من باب النظر في العواقب والأخذ بالأسباب”.

وأوضح المفتي أن تنظيم النسل من الأمور الجائزة شرعًا، وأن التماس الزوجين لوسيلة من الوسائل المشروعة لتنظيم عملية الإنجاب بما يتناسب مع ظروفهما لا ينطبق على التحذير من قتل الأولاد خشية الإملاق، لأنهم لم يتكونوا بعد.

تابع أحدث الأخبار
عبر
google news





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق