Uncategorized

رواية في ظلال ربيع الفتيات – مارسيل بروست – قهوة 8 غرب


رواية “بحثا عن الزمن المفقود” هي رواية مترجمة عن النسخة الفرنسية À la recherche du temps ، الرواية ضمت 7 أجزاء وتجاوز عدد شخصيات الرواية 2000 شخصية.

يروي فيها الكاتب مارسيل بروست صراعه مع الزمن بأسلوب مرهف الحس، يجعلك تعيش الماضي كأنه واقع، ولم يعتمد بروست على الأسلوب المعروف في الروايات، بل صنع لنفسه أسلوباً خاصاً به يقوم على الجمل الطويلة التي تبدو معقدة، والتفاصيل المكثفة، واستطاع بالفعل أن يثبت أن البساطة لا تصنع الجمال وحدها، وإنما التعقيد أيضاً قد يصنع الجمال.

في هذه الرواية ينتبه الكاتب إلى أن الزمن ينفلت من بين يديه، وبدلاً من أن يتتبع هذا الزمن ويحاول اللحاق به أراد أن ّ ينفض على الزمن باستحضار ذكريات الماضي وإحيائها حتى تصير هي الواقع… استطاع بروست أن يستحضر الماضي حتى يعيشه القارئ ويشعر بكل تفاصيله، فلا يمكن لقارئ هذه الرواية أن ّ يمر سريعاً على المقاطع دون أن يشعر بما فيها من أحاسيس ومشاعر كأنه هو بطل هذه الرواية.

بحثاً عن الزمن المفقود 1: جانب منازل سوان (624 صفحة)
بحثاً عن الزمن المفقود 2: في ظلال ربيع الفتيات (594 صفحة)
بحثاً عن الزمن المفقود 3: جانب منازل غرمانت (672 صفحة)
بحثاً عن الزمن المفقود 4: سادوم وعامورة (608 صفحة)
بحثاً عن الزمن المفقود 5: السجينة (472 صفحة)
بحثاً عن الزمن المفقود 6: الشاردة (296 صفحة)
بحثاً عن الزمن المفقود 7: الزمن المستعاد (464 صفحة)

الجزء الثاني «في ظلال ربيع الفتيات» والذي كان مقررًا له النشر عام 1914، غير أن وقوع الحرب العالمية الأولى، واستدعاء الناشر جراسيه للخدمة العسكرية، أدى إلى إقفال دار النشر، وتأجيل نشر حتى عام 1919، إذ حصل على جائزة جونكور في هذا العام.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق