اقرأ المحتوى بدون اعلانات والمزيد من المميزات عند الانضمام للتليجرام (دوس هنا)

Uncategorized

كلّ ما تحتاج معرفته عن التجارة الإلكترونية في السعودية

اقرأ المحتوى بدون اعلانات والمزيد من المميزات عند الانضمام للتليجرام (دوس هنا)


مع تزايد استخدام التكنولوجيا والإنترنت، أصبحت التجارة الإلكترونيَة من أسرع الطرق لإنشاء وتوسيع الأعمال التجاريَة حول العالم. وفي المملكة العربية السعودية تحديدًا، تزداد شعبية التجارة الإلكترونيَة يومًا بعد يوم، وتزداد اهتمامات الجماهير بالتسوُق عبر الإنترنت باعتباره من أكثر الأساليب سهولةً وراحة.

ثقّف نفسك في مجال ريادة الأعمال واقرأ العديد من المقالات المفيدة حول هذا الموضوع تصفّح المقالات الآن

في السنوات القليلة الماضية، شهدت التجارة الإلكترونية في السعودية ارتفاعًا ملحوظًا نتيجة البيئة الاقتصادية المُناسبة التي خلقتها المملكة العربية السعودية ووفَّرت لها إمكانيات التَّطوّر والتَّوسّع.

وَفقًا لمُؤسَّسة (ecommerceDB) – التي تُوفِّر بيانات وإحصاءات حول التجارة الإلكترونية العالمية – فإنَّ المملكة العربية السعودية أصبحت تحتل المرتبة الثلاثين بين أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في العالم بإيرادات بلغت 9.9 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ممّا جعلها مُتقدمةً على العديد من الدول الأوروبية الكُبرى. علاوةً على ذلك، تُعدّ السعودية حاليًّا من بين أكبر 10 دول نموًّا في مجال التجارة الإلكترونية في العالم، بمُعدَّل نمو يزيد عن 32٪. 

في هذا المقال، سنتحدَّث عن كل ما تحتاج إلى معرفته عن التجارة الإلكترونية في السعودية، بما في ذلك الشروط والمُتطلّبات القانونيَّة والأدوات والموارد والخطوات الَّتي يُمكنك اتِباعها لفتح مشروع تجارة إلكترونية في السعودية، بالإضافة إلى أفضل مواقع التجارة الإلكترونية في السعودية.

اقرأ أيضًا: مقدمة حول التجارة الالكترونية: مفهومها، أنواعها، ومميزاتها

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

يتمثَّل الإطار التنظيمي لجميع أنشطة التجارة الإلكترونية في السعودية في قانون التجارة الإلكترونية الذي صدر في 10 يوليو 2019 والذي يتحكَّم في جميع مُعاملات التجارة الإلكترونية في المملكة ويُحدِّد التزامات وحقوق كُلّ من التّجّار والعملاء. وفيما يلي النقاط الرئيسية التي يجب عليك معرفتها قبل البدء في مشروع التجارة الإلكترونيَة الخاص بك في المملكة العربية السعودية:

  • يجب عليك التسجيل في وزارة التجارة والاستثمار، حيث يُعتبر تقديم الشركات لوثائق قانونية تثبت صحة وشرعية ممارستهم للتجارة الإلكترونية أمرًا ضروريًا لبدء النشاط التجاري. ويتضمن ذلك تسجيل العلامات التجارية وتحديد العُملات المتاحة للدفع.

  • يجب توفير وسائل دفع آمنة وموثوقة للمُستخدمين، والتي تتضمن خيارات مُختلفة للدفع. كما يجب عليك استخدام بوابات دفع آمنة وموثوقة، مثل PayPal والبطاقات الائتمانية الرئيسية؛ لتوفير حماية أفضل للمستخدمين.

  • يجب وضع شروط وأحكام مُفصَّلة وواضحة للمُستخدمين، والتي تتضمَّن الأسعار والضرائب والشحن والتوصيل وسياسات الإرجاع والاسترداد. يجب أن تكون هذه الشروط والأحكام مُتاحة للمُستخدِمين وسهلة الوصول إليها، ويجب على جميع التّجار الالتزام بهذه الشروط والأحكام.

  • يجب الالتزام بقواعد المُنافسة العادلة في التجارة الإلكترونية في السعودية، والتي تتضمَّن عدم الاحتكار والتلاعب في الأسعار والتسويق الخادع، كما يجب عليك التَّعامُل مع المنافسين بصورة عادلة وشفّافة وتجنّب الممارسات غير الأخلاقيَّة.

  • يجب أن يكون لك عنوان مُحدَّد وموضَّح أثناء إنشاء سجل التجاري.

  • يجب عليك الإفصاح في متجرك الإلكتروني عما يلي:

    • اسمك أو أي صفة مُميزة لك وعنوانك، ما لم تكُن مسجَلاً لدى جهة مُصادقة لمتجر إلكتروني.

    • معلومات الاتصال الخاصَّة بك.

    • اسم ورقم سجلك التّجاري أو أيّ سجل آخر متاح للجمهور.

    • أي بيانات أخرى تُحدِّدها اللائحة.

  • يجب على التّجار الالتزام بقواعد الإعلان والتسويق الإلكتروني في السعودية، والتي تشمل الالتزام بمعايير الجودة والصحة والسلامة والاحتيال، ممّا يعني أنَّه يجب عليك الالتزام بالتَّسويق الشَّفّاف والواضح والصادق في المعلومات المُقدَّمة للمستخدمين، وتجنّب المعلومات الخادعة أو المضللة.

  • لكي تتمكَّن من بيع منتجك، يجب أن يحتوي الإعلان التسويقي للمنتج على اسم المنتج أو علامته التجارية واسم المنتج بشكل واضح.

  • يجب عليك تزويد المُستهلك ببيان يتضمَّن شروط وأحكام العقد الَّذي سيتمّ إبرامه، بالإضافة إلى الإجراءات الَّتي يجب اتِّخاذها لإبرام العقد، والخصائص الأساسيَّة للمُنتجات أو الخدمات.

  • في حالة بيع مُنتجات من تصنيعك، يجب أن تكون العلامة التجارية على المنتج ملكًا لك فعليًا وليست علامة مضللة، مثل استخدام علامة تجارية مشهورة ووضعها على منتجك، حيث إنَّ القيام بذلك يعرضك لحظر الإعلان وربما إغلاق المتجر في المملكة العربية السعودية.

  • يجب عليك الالتزام بحماية المعلومات الشخصية والتجارية للمُستخدمين، وحمايتها من الاختراق أو السرقة. ويجب على الشركات توفير نظام أمني موثوق به لحماية المعلومات الشخصية للمستخدمين، والتي تشمل الاسم والعنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني والبطاقة الائتمانية.

  • لا يجوز لك استخدام البيانات الشخصية للمُستهلك أو معلومات الاتِّصال الخاصَّة به لأغراض غير مصرح بها أو غير مسموح بها، ولا يجب أن تُفصح عنها لأي كيانات أخرى، سواء بمُقابل مادي أو بدونه ما لم يوافق المُستهلك على ذلك أو كان مطلوبًا بموجب القانون.

  • يجب دفع الضَّرائب المفروضة على الأرباح التي تُحقِّقها من التجارة الإلكترونية في السعودية، كما يجب عليك الالتزام بالتقارير الضريبية الدورية وتقديمها في الوقت المُحدَّد.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الـ Drop Shipping في التجارة الإلكترونية

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن المحفظة الاستثمارية وأنواعها

خطوات فتح مشروع في التجارة الإلكترونية في السعودية

خطوات فتح مشروع في التجارة الإلكترونية في السعودية

عند مُحاولة إنجاز شيء ما، فليس هنالك أفضل من وجود قائمة مُرتَّبة بالخطوات الأساسية التي يجب اتباعها لتحقيق هدفك. لذلك، نُقدِّم إليك قائمة مرجعيَّة ترسم لك مسارًا واضحًا لبدء عملك الخاص في مجال التجارة الإلكترونية في السعودية بأقل قدر من المخاطر. وفيما يلي أهم الخطوات التي يجب عليك اتِّباعها لبدء مشروعك الخاص:

1- إجراء دراسة الجدوى

الخطوة الأولى هي عمل دراسة جدوى شاملة لمشروعك، ويجب أن تشمل ما يلي:

  • تحديد نوع وطبيعة المُنتج أو الخدمة التي ستقدمها بناءً على احتياجات ومُتطلبات السوق السعودي.

  • عمل تقدير أولي شامل لتفاصيل ميزانية المشروع والتكاليف الإجماليَة لجميع المهام والأنشطة التي يجب أن تفي بها.

  • القيام بأبحاث السوق والتي تتضمَّن جمع وتحليل البيانات حول السوق السعودي بما في ذلك العملاء والمُنافسين.

اقرأ أيضًا: كيف تفتح مشروع تجارة إلكترونية ناجح؟

اقرأ المزيد: كيف تقوم بإعداد تحليل السوق التنافسي؟

2- مُراجعة القوانين ذات الصلة

لا شكَّ أنَّه من الضَّروري أن تتعرَّف على القانون الذي يُنظِّم التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية لكي يكون عملك شرعيًا ومتوافقًا مع اللوائح والقوانين السائدة هناك.

تتميَّز الإجراءات أو الشّروط القانونيَّة لبدء عملك التجاري في السعودية – لا سيَما في مجال التجارة الإلكترونية – بأنَّها سلسة وغير مُعقَدة، حيث تحرص وزارة التجارة السعودية على وضع شروط وضوابط تضمن حقوق كُلّ من المستهلكين والتّجَار على حدٍّ سواء. بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات القانونية، تُوفِّر المملكة العديد من الخدمات إلكترونيًا، ممّا يُساعد التجار في توفير الوقت والجهد والمال.

تصفَّح الآن:القاموس الشامل في عالم التداول | أهم المصطلحات في مجال التداول

3- الحصول على سجل تجاري إلكتروني

بعد الانتهاء من إجراء دراسة جدوى لعملك وتصميم خطتك التسويقية ومراجعة قوانين التجارة الإلكترونية في السعودية، فإنَّ الخطوة العملية الأولى نحو إطلاق مشروعك التجاري هي الحصول على رخصة تجارة إلكترونية (سجل تجاري). هذه الخطوة بديهيَّة وضروريَّة لحماية حقوقك التجارية القانونية جنبًا إلى جنب مع حقوق عملائك. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ عمل سجل تجاري يُتيح لك الاطِّلاع المُستمر على الوضع القانوني لعملك.

إذًا، كيف تحصل على رخصة تجارة إلكترونية في المملكة العربية السعودية؟ يُمكنك القيام بذلك من خلال بعض الخطوات أو الإجراءات السلسة المُعتمدة من قِبَل الحكومة السعودية لتسهيل البدء في مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك. وفيما يلي أهم الخطوات الأساسيَّة الَّتي يُمكنك تنفيذها عبر الإنترنت للحصول على السجل التجاري المطلوب:

  1. ادخل على موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية لإصدار السجل التجاري الإلكتروني.

  2. سجّل على الموقع.

  3. انتقل إلى الخدمة وحدد اسمك التجاري.

  4. قم بإدخال البيانات التجارية المطلوبة للتسجيل.

  5. قم بتأكيد البيانات التي قمت بتسجيلها.

  6. قم بتسديد رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية بفاتورة مُوحدة.

بمجرد الانتهاء من هذه الخطوات، ستتمكَّن من إصدار السجل التجاري الخاص بك برقم عضويتك في الغرفة التجارية. يمكنك الانتهاء منه وأنت في المنزل في غضون دقائق قليلة.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لتفتح مشروع تجاري دون أي نقود!

4- سجل على منصة معروف الإلكترونية

بعد الحصول على السجل التجاري، الخطوة التالية هي التسجيل في منصة “معروف” الإلكترونية. بهذه الطريقة يُمكنك تسجيل متجرك في وزارة التجارة السعودية. الغرض من هذه الخطوة هو زيادة الثقة بينك وبين المُشتري من خلال زيادة مصداقيَّتك وبالتالي زيادة فرصة نجاح متجرك.

إذًا، كيف يمكنك التسجيل على منصَّة معروف؟ يُمكنك القيام بذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. ادخل على الموقع الرسمي للمنصَّة.

  2. اضغط على أيقونة “إنشاء حساب”، واملأ المعلومات المطلوبة.

  3. بعد تسجيل الدخول، اضغط على أيقونة “نشاطي التجاري” أو “My Business” متبوعة بخيار “إضافة عمل” أو “Add work”.

  4. املأ المعلومات المطلوبة ثم اضغط على أيقونة “إضافة عمل”.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية ناجحة | ابدأ مشروعك الخاص الآن!

5- تصميم المتجر الخاص بك لبدء تجارتك الإلكترونيَة

لا داعي للقول أنّك بحاجة إلى متجر مُتميز عبر الإنترنت حتى تستطيع بدء التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية والمُنافسة مع باقي التّجار. تُعتبر جودة المتجر عبر الإنترنت عاملًا محوريًا في نجاح مشروعك.

يُمكن أن يساعدك التصميم الجيد للموقع في منح العملاء تجربة أفضل، مما يُساهم في زيادة مستوى رضاهم، ويؤدّي بدوره إلى المزيد من المبيعات والإيرادات. لكي يكون تصميم موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك هو الأمثل، يجب مراعاة الآتي:

  • إعطاء انطباع أوَّل إيجابي للمُستخدمين من خلال مظهره الجذّاب وفعاليَّته.

  • توفير تجربة مُحسّنة للعملاء من خلال ضمان رحلة سلسة من البداية إلى النهاية، وسهولة العثور على الأشياء، ووضوح الروابط إلى المعلومات.

  • الحفاظ على التَّناسق بين العلامة التجارية والتصميم عبر جميع المنصات.

  • عند القيام بهذه الخطوة، كُلّ ما عليك فعله هو إسناد الأمر إلى شركة مرموقة ومُتخصِّصة في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: كيف تنقل مشروعك إلى السوق العالمي | تجربة Netflix

6- قم بإعداد وتكوين متجرك عبر الإنترنت

بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية والحصول على الموافقة بشأن إنشاء متجرك والحصول على التصميم المُناسب له، تأتي مرحلة إعداد وعرض المُنتجات. يتم ذلك من خلال تحقيق ما يلي:

  • تصوير المُنتجات بشكلٍ احترافي والبدء بإضافتها لمنصَّتك التجارية.

  • كتابة وصف احترافي لكل مُنتج يتضمن كافة خصائصه ومميزاته.

  • تسعير المنتجات بناءً على تكلفة وأسعار المنتجات المماثلة التي يقدمها المنافسون في السوق السعودي.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وأهم مجالاته

7- توفير طرق الدفع الإلكترونية

تُعتبر عمليات الدفع من أهم عناصر التجارة الإلكترونية، حيث تعتمد عليها جميع العمليات التجارية عبر الإنترنت، ولهذا السبب يجب أن تتم بشكل فعال بناءً على ما يُناسب متطلبات وتفضيلات العُملاء المُستهدفين.

يُعتبر الدفع الإلكتروني أمرًا مُتاحًا وسهلًا في المملكة العربية السعودية، حيث سهَّلت الحكومة الخدمات المالية من خلال تأكيد عدد من الأساليب الإلكترونية، بما في ذلك شركات سداد وسريع ومدى.

بالإضافة إلى ذلك، هناك منصات دفع إلكترونية أخرى مثل Moyasar و Payfort و Paytaps و Hyperpay.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل قطاعات العمل في الشرق الأوسط؟

8- إدارة خدمات الشحن

تُعدّ خدمة الشحن وتسليم الطلبات للزبائن عنصرًا حيويًا لنجاح متجرك عبر الإنترنت، حيث أن جودة وفعالية هذه الخدمة تُعطي انطباعات إيجابية للعملاء وتساهم في زيادة ولائهم لعلامتك التجارية. لذلك يجب عليك إسناد هذه الخدمة إلى الشركات المناسبة التي يُمكنها تنفيذ عمليات الشحن والتوصيل بسرعة وكفاءة.

اقرأ أيضًا: البيع بالتجزئة عبر الإنترنت| 8 نصائح للنجاح في مشروعك للبيع بالتجزئة

أفضل مواقع التجارة الإلكترونية في السعودية

هناك العديد من مواقع التجارة الإلكترونية الموثوقة في المملكة العربية السعودية. وفيما يلي بعض أفضل المواقع الشهيرة للتسوق عبر الإنترنت في السعودية:

1- منصة Amazon

أمازون السعودية

تُعتبر منصة Amazon إحدى أكبر مواقع التجارة الإلكترونية في العالم كما تُعدّ منصة رائدة للتسوق الإلكتروني في المملكة العربية السعودية وتم إطلاقها في السوق السعودي منذ عام 2019. تُقدِّم Amazon مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك الإلكترونيات والأجهزة المنزليَّة والملابس والأدوات الرياضيَّة والأدوات المنزليَّة ومُستحضرات التجميل وأكثر من ذلك بكثير.

تُوفِّر أمازون السعودية خيارات شحن مُتعدِّدة ومريحة تتضمن الشحن المجاني للطلبات التي تزيد عن 200 ريال سعودي، كما تُوفر خدمات الدفع الآمنة والضمان على المُنتجات وخدمة العملاء على مدار الساعة. تُعتبر أمازون السعودية وجهة رئيسية للتسوق عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية وتوفر خدمة تسوق موثوقة ومريحة للمستخدمين في المملكة.

اقرأ أيضًا: خطوات عملية لخلق عدة مصادر للدخل!

2- منصة Noon

نون السعودية

منصة Noon هي إحدى منصات التجارة الإلكترونية الرائدة في المملكة العربية السعودية وهي مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة دبي للمُبادرات الحكومية. تم إطلاق Noon في عام 2017 حيث تُقدم العديد من المُنتجات المُتنوعة بما في ذلك الإلكترونيات، الأزياء، الألعاب والأدوات المنزلية والصحية وغيرها.

تُوفِّر Noon خدمات شحن سريعة ومريحة، حيث يمكن للعملاء الحصول على خيارات متعددة للشحن بما في ذلك الشحن المجاني للطلبات التي تزيد عن قيمة مُعيَّنة، كما تُوفر Noon خدمة الدفع الآمنة والضمان على المُنتجات وخدمة العملاء على مدار الساعة. تُعتبر Noon وجهة موثوقة للتسوق عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية، وتحظى بشعبية كبيرة بين المستخدمين الذين يبحثون عن مجموعة واسعة من المنتجات وخدمات الشحن السريعة والآمنة.

اقرأ أيضًا: كيفية الحصول على المال من المنزل| 20 طريقة لكسب المال من المنزل

3- منصة Aliexpress

منصة علي إكسبريس السعودية

AliExpress “علي إكسبرس” هو سوق شهير عبر الإنترنت يُقدم مجموعة واسعة من المُنتجات بأسعار تنافسية. تم إطلاقه في عام 2010 من قبل مجموعة علي بابا، وهي تكتل صيني متعدد الجنسيات متخصص في التجارة الإلكترونيَة وتجارة التجزئة والتكنولوجيا.

تشتهر AliExpress بمجموعة واسعة من المُنتجات، والتي تشمل الإلكترونيات والأزياء وألعاب الأطفال والمُعدات الرياضية والمزيد. تعدّ المنصة موطنًا لملايين البائعين من جميع أنحاء العالم، ويُمكن للعملاء تصفح المنتجات وشراؤها مباشرةً من هؤلاء البائعين. أصبحت AliExpress منصة شائعة في السوق السعودي للأفراد والشركات على حدٍ سواء، حيث تستخدم العديد من الشركات الصغيرة المنصة لبيع منتجاتها للعملاء في السوق السعودي وخارجه.

اقرأ أيضًا: قائمة بأهم المصطلحات الاقتصادية لإثراء مخزونك من المفردات

4- منصة Jumia

جوميا السعودية

منصة جوميا (Jumia) هي إحدى المنصات الرائدة والغنية عن التعريف والتي تُغطّي العديد من البلاد حول العالم. توسَّعت جوميا مؤخرًا في الشرق الأوسط لتُغطي العديد من الدول العربية بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

تقدم جوميا مجموعة واسعة من المُنتجات بما في ذلك الأجهزة الإلكترونية والأزياء والمنتجات المنزلية والأدوات الرياضية والمنزلية وغيرها. تتميز جوميا بتوفير خدمات شحن سريعة وموثوقة، وتوفر خيارات دفع مُتعددة بما في ذلك الدفع عند الاستلام والدفع الإلكتروني. كما توفر جوميا خدمة عملاء مُمتازة على مدار الساعة.

تُعتبر جوميا منصة تجارة إلكترونية شهيرة في المملكة العربية السعودية، وتُقدِّم العديد من العروض الترويجية والخصومات المُنتظمة على المُنتجات المُختارة، وتتميز ببرنامج جوميا بلاس الذي يوفر الشحن المجاني والخصومات الحصرية للمُشتركين.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

5- منصة Jarir

جرير السعودية للتسوق الإلكتروني

منصة جرير السعودية (Jarir.com) هي إحدى المنصات الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية في السعودية. تأسَّست جرير في البداية كشركة تجاريَّة تختص ببيع الكتب والمواد المدرسية، وتوسعت فيما بعد لتشمل مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك الإلكترونيات والأجهزة المنزلية مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون الذكية بالإضافة إلى الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والساعات الذكية والطابعات والماسحات الضوئية وغيرها.

تتميز منصة جرير السعودية بتوفير منتجات عالية الجودة بأسعار تنافسية، وتوفر خدمات الشحن السريع والموثوق والدفع الآمن، بالإضافة إلى خدمة العملاء على مدار الساعة وضمان الجودة على المنتجات. كما توفر جرير عروضًا ترويجية وخصومات مُنتظمة على العديد من المُنتجات. تُعتبر منصة جرير وجهة موثوقة للتسوق عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية، وتسعى لتوفير خدمات عالية الجودة لجميع عملائها.

اقرأ أيضًا: أخطاء قاتلة يقع فيها أغلب رواد الأعمال: تعرّف عليها وتجنّبها!

6- منصة Jazp

جاذب السعودية للتسوق الإلكتروني

تُعد (Jazp) منصة التسوق الرائدة عبر الإنترنت في الشرق الأوسط، حيث تتعامل مع المُنتجات الضخمة التي تشمل الأدوات الرياضية، والإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والعطور، والعديد من العلامات التجارية المُعترف بها عالميًا. 

تتميَّز المنصة بتوصيل سريع للمُنتجات من خلال فريق توصيل خاص، بالإضافة إلى إمكانيَّة إرجاع المُنتجات وخيارات ضمان وخدمة عملاء مُتعددة اللغات على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع. نمت منصة Jazp لتصبح علامة تجارية رائدة في مجال الابتكار الرقمي وتشجع عملاءها على الشراء من خلال الحصول على مُكافآت لجميع الأنشطة التي يقومون بها على الموقع.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح رياديا في 10 خطوات؟

سجّل الآن في دورة العمل الحرّ وتحقيق الربح من الإنترنت، وقم بزيادة دخلك الشهري. سجّل الآن

خِتامًا، لا شكَّ أن التجارة الإلكترونية في السعودية قد تطوَّرت بشكلٍ كبير خلال السنوات الأخيرة، وأصبحت منصات التجارة الإلكترونية مثل جرير وجوميا وأمازون وعلي إكسبريس وجازب هي وجهات التسوق الرئيسية للعديد من المُستهلكين. ومع توفر الخدمات المُتقدِّمة للشحن والدفع الآمن وضمان الجودة على المنتجات، فإن التجارة الإلكترونية أصبحت الخيار الأسهل والأسرع والأكثر راحة للمُستهلكين.

من بين جميع الأسواق الواعدة في التجارة الإلكترونية، تمكَّنت المملكة العربية السعودية من ترك بصمة كبيرة في هذا المجال، حيث شهدت التجارة الإلكترونية في السعودية ارتفاعًا ملحوظًا في السنوات القليلة الماضية نتيجة للبيئة الاقتصادية المُناسبة التي خلقتها الحكومة السعودية. لذا، يُمكن القول بأنَّ التجارة الإلكترونية في السعودية تشهد نموًا كبيرًا وتوفر فرصًا كبيرة للمُستهلكين ورجال الأعمال على حدٍ سواء. 

باستخدام المعلومات والنصائح المذكورة في هذا المقال، يُمكن للجميع الآن بدء رحلتهم الخاصة في مجال التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. ولمزيد من المعلومات عن مجال ريادة الأعمال وكيفية بدء عملك الخاص، لا تتردَد في الاطِلاع على باقي مقالاتنا المُفيدة ومُشاركتها لتعم الفائدة.

اقرأ أيضًا: ما هي قيادة الفكر وكيف تصبح قائد فكر ناجح؟

اقرأ أيضًا: 10 إشارات أنك بحاجة للعمل لحسابك الخاص

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن العملة الرقمية

المصدر: blog.zid.sa



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق